فصل: الصرف:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة الأعراف: الآيات 161- 163]

{وَإِذْ قِيلَ لَهُمُ اسْكُنُوا هذِهِ الْقَرْيَةَ وَكُلُوا مِنْها حَيْثُ شِئْتُمْ وَقُولُوا حِطَّةٌ وَادْخُلُوا الْبابَ سُجَّدًا نَغْفِرْ لَكُمْ خَطِيئاتِكُمْ سَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ (161) فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِنَ السَّماءِ بِما كانُوا يَظْلِمُونَ (162) وَسْئَلْهُمْ عَنِ الْقَرْيَةِ الَّتِي كانَتْ حاضِرَةَ الْبَحْرِ إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ إِذْ تَأْتِيهِمْ حِيتانُهُمْ يَوْمَ سَبْتِهِمْ شُرَّعًا وَيَوْمَ لا يَسْبِتُونَ لا تَأْتِيهِمْ كَذلِكَ نَبْلُوهُمْ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (163)}.

.الإعراب:

الواو استئنافيّة {إذ} اسم ظرفيّ للزمن الماضي في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر {قيل} فعل ماض مبنيّ للمجهول اللام حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {قيل}، {اسكنوا} فعل أمر مبنيّ على حذف النون.. والواو فاعل ها حرف تنبيه ذه اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {القرية} بدل من اسم الإشارة منصوب الواو عاطفة {كلوا} مثل اسكنوا من حرف جرّ وها ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {كلوا}، {حيث} ظرف مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب متعلّق بـ {كلوا}، {شئتم} فعل ماض مبنيّ على السكون..
وتم ضمير فاعل الواو عاطفة {قولوا} ومثل اسكنوا {حطّة} خبر لمبتدأ محذوف تقديره مسألتنا أو أمرنا الواو عاطفة {ادخلوا} مثل اسكنوا {الباب} مفعول به منصوب {سجّدا} حال منصوبة من فاعل ادخلوا {نغفر} مضارع مجزوم جواب الطلب، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم {لكم} مثل لهم متعلّق بـ {نغفر}، خطيئات مفعول به منصوب وعلامة النصب الكسرة وكم ضمير مضاف إليه السين حرف استقبال نزيد مضارع مرفوع.. والفاعل نحن للتعظيم {المحسنين} مفعول به منصوب وعلامة النصب الياء.
جملة: {اذكر} المقدّرة... لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {قيل...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {اسكنوا...} في محلّ رفع نائب الفاعل.
وجملة: {كلوا} في محلّ رفع معطوفة على جملة اسكنوا.
وجملة: {شئتم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قولوا...} في محلّ رفع معطوفة على جملة اسكنوا.
وجملة: {أمرنا} حط في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {ادخلوا...} في محلّ رفع معطوفة على جملة اسكنوا.
وجملة: {نغفر...} لا محلّ لها جواب شرط مقدّر غير مقترنة بالفاء أي: إن تدخلوا نغفر...
وجملة: {سنزيد...} لا محلّ لها استئنافيّة- أو اعتراضيّة-.
الفاء عاطفة {بدّل} فعل ماض {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ رفع فاعل {ظلموا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو فاعل منهم مثل منها متعلّق بمحذوف حال من فاعل ظلموا {قولا} مفعول به منصوب {غير} نعت لـ {قولا} منصوب {الذي} موصول في محلّ جرّ مضاف إليه {قيل لهم} مثل الأولى، ونائب الفاعل هو العائد الفاء عاطفة {أرسلنا} فعل ماض مبنيّ على السكون... ونا ضمير فاعل على حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {أرسلنا} {رجزا} مفعول به منصوب {من السماء} جارّ ومجرور متعلّق بنعت لـ {رجزا}، الباء حرف جرّ سببيّ ما حرف مصدريّ {كانوا} فعل ماض ناقص- ناسخ- مبنيّ على الضمّ.. والواو ضمير اسم كان {يظلمون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل.
والمصدر المؤوّل ما كانوا... في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ {أرسلنا}.
وجملة: {بدّل الذين...} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي أمروا فبدّلوا.
وجملة: {ظلموا...} لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة: {قيل...} لا محلّ لها معطوفة على جملة بدّل الذين...
وجملة: {كانوا يظلمون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة: {يظلمون} في محلّ نصب خبر كانوا.
الواو عاطفة اسأل فعل أمر، والفاعل أنت وهم ضمير مفعول به {عن القرية} جارّ ومجرور متعلّق باسأل {التي} اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ نعت للقرية {كانت} فعل ماض ناقص ناسخ.. والتاء للتأنيث، واسمه ضمير مستتر تقديره هي وهو العائد {حاضرة} خبر كانت منصوب {البحر} مضاف إليه مجرور {إذ} ظرف للزمن الماضي في محلّ نصب متعلّق بحاضرة المشتق {يعدون} مثل يظلمون {في السبت} جارّ ومجرور متعلّق بـ {يعدون}، {إذ} مثل الأول متعلّق بـ {يعدون}، تأتي مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء وهم ضمير مفعول به حيتان فاعل مرفوع، وهم ضمير مضاف إليه {يوم} ظرف زمان منصوب متعلّق بـ {تأتيهم}، سبت مضاف إليه مجرور وهم مثل الأخير {شرّعا} حال منصوبة من حيتان الواو عاطفة {يوم} مثل الأول متعلّق بـ {لا تأتيهم}، لا حرف نفي {يسبتون} مثل يظلمون {لا} مثل الأول {تأتيهم} مثل الأولى، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي الكاف حرف جرّ و{ذلك} اسم إشارة مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {نبلوهم}، وهو مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الواو.. وهم ضمير مفعول به، والفاعل نحن للتعظيم {بما كانوا يفسقون} مثل بما كانوا يظلمون.
وجملة: {اسألهم...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {اذكر} المقدّرة.
وجملة: {كانت حاضرة...} لا محلّ لها صلة الموصول {التي}.
وجملة: {يعدون...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {تأتيهم حيتانهم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {لا يسبتون...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {لا تأتيهم} في محلّ جرّ معطوفة على جملة تأتيهم.
وجملة: {نبلوهم} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كانوا يفسقون} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة: {يفسقون} في محلّ نصب خبر كانوا.

.الصرف:

{يعدون}، مضارع عدا يعدو بمعنى اعتدى وظلم، وفيه إعلال بالحذف أصله يعدوون بضمّ الواو الأولى، ثم سكّنت لثقل الضمّة إعلال بالتسكين- ثمّ حذفت لالتقاء الساكنين، وزنه يفعون.
حيتان، جمع الحوت، اسم جامد ذات وزنه فعل بضمّ فسكون، وفي حيتان إعلال قلبت الواو ياء لسكونها وانكسار ما قبلها وأصله حوتان بكسر فسكون، وزنه فعلان بكسر الفاء.
{شرّعا}، جمع شارع من شرع عليه إذا دنا وأشرف، اسم فاعل وزنه فاعل، وشرّع وزنه فعّل بضمّ الفاء وفتح العين المشدّدة زنة شرّد.

.البلاغة:

1- حيث للمكان مثل حين للزمان.
أكثر ما تأتي حيث في محل نصب ظرف مكان.
وقد تأتي في محل جرّ بالإضافة مثل لدى حيث القت إلخ.
وفي محل جرّ بمن و{مِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ}.
وقد تقع مفعولا به نحو {اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسالَتَهُ}.
وندر إضافتها إلى مفرد نحو حيث ليّ العمائم ملاحظة: إذا اتصلت حيث بما الكافة ضمّنت معنى الشرط وجزمت فعلي الشرط جوابه وجزؤه وتبقى في محل نصب على الظرفية المكانية.
2- إذ: تأتي ظرفية وفجائية وتعليلية أ- الظرفية: تكون ظرفا للزمن الماضي، ومفعولا به وبدلا من المفعول به، وفي محل جرّ بإضافة اسم زمان إليها مثل يومئذ وحينئذ وبعد إذ هديتنا بـ- الفجائية هي التي تكون بعد بينا أو بينما نحو:
استقدر الله خيرا وارضينّ به ** فبينما العسر إذ دارت مياسير

ج- التعليلية: وهي بمعنى لأنّ نحو قوله تعالى: {قَدْ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيَّ إِذْ لَمْ أَكُنْ مَعَهُمْ شَهِيدًا}. والجمهور لا يثبتون التعليلية ولا يقولون الا بظرفيتها.
فاختر لنفسك وتحقق.

.[سورة الأعراف: الآيات 164- 166]

{وَإِذْ قالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذابًا شَدِيدًا قالُوا مَعْذِرَةً إِلى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (164) فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذابٍ بَئِيسٍ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (165) فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (166)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة {إذ} ظرف معطوف على إذ يعدون...، قال فعل ماض والتاء للتأنيث {أمّة} فاعل مرفوع من حرف جرّ وهم ضمير في محلّ جرّ متعلّق بنعت لأمّة اللام حرف جرّ ما اسم استفهام مبني في محلّ جرّ متعلّق بـ {تعظون} وهو مضارع مرفوع.. والواو فاعل {قوما} مفعول به منصوب الله لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع مهلك خبر مرفوع وهم ضمير مضاف إليه أو حرف عطف {معذّبهم} مثل مهلكهم فهو معطوف عليه {عذابا} مفعول مطلق منصوب عامله معذّب {شديدا} نعت لـ {عذابا} منصوب مثله {قالوا} فعل ماض مبنيّ على الضمّ.. والواو فاعل {معذرة} مفعول مطلق لفعل محذوف منصوب، إلى ربّ جارّ ومجرور متعلّق بـ {معذرة} وكم ضمير مضاف إليه الواو عاطفة لعلّ حرف مشبّه بالفعل للترجّي- ناسخ- وهم ضمير في محلّ نصب اسم لعلّ {يتّقون} مثل تعظون.
وجملة: {قالت أمّة...} في محلّ جرّ بإضافة {إذ} إليها.
وجملة: {تعظون} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {اللّه مهلكهم} في محلّ نصب نعت لـ {قوما}.
وجملة: {قالوا...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: نعتذر {معذرة} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {لعلّهم يتّقون} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقول القول.
وجملة: {يتقون} في محلّ رفع خبر لعلّ.
الفاء عاطفة لما ظرف بمعنى حين متضمّن معنى الشرط مبنيّ في محلّ نصب متعلّق بالجواب أنجينا، {نسوا} فعل ماض مثل قالوا: {ما} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {ذكّروا} ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ... والواو نائب الفاعل الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {ذكّروا}، {أنجينا} فعل ماض مبنيّ على السكون.. ونا ضمير فاعل {الذين} اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به {ينهون} مضارع مرفوع.. والواو فاعل {عن السوء} جارّ ومجرور متعلّق بـ {ينهون}، الواو عاطفة {أخذنا} مثل أنجينا الذين مثل الأول {ظلموا} مثل قالوا: {بعذاب} جارّ ومجرور متعلّق بـ {أخذنا} والباء للتعدية {بئيس} نعت لعذاب مجرور {بما كانوا يفسقون} مرّ إعرابها.
وجملة: {نسوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {ذكّروا به} لا محلّ لها صلة الموصول {ما}.
وجملة: {أنجينا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {ينهون} لا محلّ لها صلة الموصول الذين.
وجملة: {أخذنا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة جواب الشرط.
وجملة: {ظلموا...} لا محلّ لها صلة الموصول الذين الثاني.
وجملة: {كانوا يفسقون...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ ما.
وجملة: {يفسقون} في محلّ نصب خبر كانوا.
والمصدر المؤوّل ما كانوا... في محلّ جرّ بالباء متعلّق بـ {أخذنا}.
الفاء عاطفة {لمّا عتوا} مثل لمّا نسوا... والبناء على الضمّ مقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين عن حرف جرّ ما اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ متعلّق بـ {عتوا} بتضمينه معنى تكبّروا {نهوا} مثل ذكّروا {عنه} حرف جرّ وضمير في محلّ جرّ متعلّق بـ {نهوا}، قلنا مثل أنجينا اللام حرف جرّ وهم في محلّ جرّ متعلّق بـ {قلنا}، {كونوا} فعل أمر ناقص مبنيّ على حذف النون... والواو ضمير في محلّ رفع اسم كن {قردة} خبر كونوا منصوب {خاسئين} خبر ثان منصوب وعلامة النصب الياء.
وجملة: {عتوا...} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {نهوا...} لا محلّ لها صلة الموصول ما.
وجملة: {قلنا} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {كونوا...} في محلّ نصب مقول القول.

.الصرف:

مهلك، اسم فاعل من أهلك الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.
معذّب، اسم فاعل من عذّب الرباعيّ، وزنه مفعل بضمّ الميم وكسر العين.
{معذرة}، اسم مصدر من فعل اعتذر الخماسيّ، وزنه مفعلة بفتح الميم وكسر العين، أو هو مصدر ميميّ لفعل عذر جاء على غير قياس، لأنّ القياس فتح الراء، والتاء المربوطة للمبالغة مثل محبّة ومودّة.
{بئيس}، صفة مشبّهة من بؤس يبؤس باب كرم وزنه فعيل، وقال أبو البقاء العكبري: يصحّ أن يكون مصدرا مثل النذير، وتقديره في الآية:
بعذاب ذي بأس أي ذي شدّة.
{نهوا}، فيه إعلال بالحذف أصله نهيوا بضمّ الياء مع النون، استثقلت الحركة على الياء فسكّنت ونقلت حركتها إلى الهاء.. ثمّ حذفت الياء لالتقائها ساكنة مع واو الجماعة فأصبح نهوا وزنه فعوا بضمّ الفاء والعين.
{قردة}، جمع قرد، اسم جامد للحيوان المعروفة وزنه فعل بكسر فسكون، ووزن قردة فعلة بكسر الفاء وفتح العين.

.البلاغة:

المجاز: في قوله تعالى: {فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ} أي تركوا ما ذكرهم به صلحاؤهم، فالنسيان مجاز عن الترك، واستظهر أنه استعارة حيث شبه الترك بالنسيان بجامع عدم المبالاة، وجوز أن يكون مجازا مرسلا لعلاقة السببية.